شكاوي المواطنين المصريين

مخالفات ادارية ودعوية بادارة أوقاف الحوامديه

السيد صاحب الفضيلة مديرمديرية أوقاف الجيزة/
تحية طيبه وبعد،،،،
مقدمه لفضيلتكم المواطن علي عبد اللاه سلطان علي الكائن بقرية منيل شيحة ادارة أوقاف الحوامديه مديرية أوقاف الجيزة بخصوص ما يلي:
الموضوع
أولا:-
أحيط فضيلتكم علما بما يحدث من مخالفات في المجال الدعوي والاداري بادارة أوقاف الحوامديه من حيث الاتي:-
قام الشيخ محمد هاشم بتمكين أناس كثيرين غير مصرح لهم بالخطابة وليسوا من خريجي الازهرالشريف فقام بعمل تراخيص مؤقتة لعدد من الخطباء ولم يتم حصولهم علي المؤهل الازهري وهم :
المسجد الذي يخطب فيه اسم الخطيب م
المجمع الاسلامي تناوبا مع أ/عماد الدين محمود عادل عدوي 1
مسجد السيسي محمد احمد حرب 2
مسجد السيدة شيحة محمد علي سالمان 3
مسجد الشهداء عبدالفتاح فضل 4

المذكورون يعملون بهيئة التدريس في المدارس الابتدائيه وبتوصية من الاستاذ عبدالفتاح فضل قام الشيخ محمد هاشم باستخراج تصاريح مؤقتة مخالفة للقانون لهؤلاء الاربعه .
واستنادا لنص الماده الثانيه من قرار رئيس الجمهوريه بالقانون رقم 51لسنة2014بتنظيم ممارسة الخطابة والدروس الدينيه في المساجد وما في حكمها تنص الماده ما يلي:
لايجوز لغير المعينين المتخصصين بوزارة الاوقاف والوعاظ بالازهر الشريف المصرح لهم ممارسة الخطابة والدروس الدينيه بالمساجد وما في حكمها ويصدر بالتصريح قرارمن شيخ الازهراو وزير الاوقاف حسب الاحوال ويجوز الترخيص لغيرهم بممارسه الخطابة والدروس الدينيه بالمساجد وما في حكمها وفقا للضوابط والشروط التي يصدر بها قرار من وزير الاوقاف أو من يفوضه في ذلك.
ثانيا:-
بعد الاطلاع علي قرار وزير الاوقاف بشأن شروط الحصول علي تصريح الخطابة تبين ما يلي:-
بالنسبة للحاصلين على درجة الماجستير أو الدكتوراه في العلوم الشرعية والعربية من جامعة الأزهر فلا يصرح لهم بالخطابة إلا بعد اجتياز المقابلة الشخصية التي تحددها وزارة الأوقاف.
وبهذا فان الشيخ محمد هاشم خالف القانون باستخراج تراخيص مؤقتة للاربعه المذكورين بدون علم مدير الادارة ولم يتم حصولهم علي المؤهل الازهري .
ثالثا:-
بما أن وزارة الأوقاف مسئولة عن رعاية المساجد وشئون الدعوة وذلك علي مستوي الجمهورية فان القريه المذكورة فيها اكثر من ثلاثين خطيبا ومسجدا وزاويه معظم الخطباء الذين يؤدون خطبه الجمعه ليسو ازهريين وليس معهم تصاريح بممارسة الخطابه ومن بينهم خطباء ينتمون لجماعه الاخوان المحظورة ومع ذلك يخطبون تحت رعاية الشيخ محمد هاشم حيث انه مفتش المنطقه ويميل الي فكرهم ويؤيدهم وتم التحقيق معه منذ فترة في هذ الشأن ومعاقبته اداريا بانزاله درجه من درجات وظيفته حيث انه كان مديرا للادارة المذكورة وتم انزاله الي درجه مفتش مساجد بعد ما ثبتت ادانته بتأييده لجماعة الاخوان ولكنه عاد الي كرته الاولي وقام بهذه المخالفات.

واليكم اسماء المساجد التابعه للوزارة ويخطب فيها خطباء ليسو أزهريين:-
قرية منيل شيحة التوحيد 1
قرية منيل شيحة الصفا 2
قرية منيل شيحة عبدالفتاح دسوقي 3
قرية منيل شيحة السنية البحري 4
قرية منيل شيحة الحاج دسوقي 5
قرية منيل شيحة المصطفي 6
قرية منيل شيحة الاخلاص 7
قرية منيل شيحة الرحمن 8
قرية منيل شيحة الاستقامة 9
قرية منيل شيحة الرحمن الغربي 10
قرية منيل شيحة النور 11
قرية منيل شيحة خالد بن الوليد 12
قرية طموه يخطب فيه اخوان مسلمون مسجد زغلول 13
قرية مني الاميريخطب فيه خطباء سبق اعتقالهم في قضايا سياسيه من قريب جدا مسجد ادريس 14

رابعا:-
ننبه عناية فضيلتكم بأن الادارة لا تمر علي المساجد وتأمر العمال بأرسال دفتر اليوميات الخاص بكل مسجد الي الادارة ليتم وضع التأشيرة فيه وذلك أواخر كل شهر عند قبض المرتبات وأحيانا تضع التأشيرات في الدفاتر بأثر رجعي.
خامسا:-
نطالب فضيلتكم بارسال امام وخطيب من قبلكم الي مسجد المجمع الاسلامي بقرية منيل شيحة حيث أن هذا المسجد به خطيب مكافأه وهوالشيخ عماد الدين محمود سيدبي قد تجاوز من العمر اكثرمن ثمانين عاما يخطب وهو جالس ويصلي اماما بالناس وهو متكئ علي المنبر مما يجعله ينحدر عن القبلة تمام الانحدار وقد تكلمنا معه كثيرا ولكن بلا جدوي وهذا المسجد علي الطريق السريع ومن اكبر مساجد منيل شيحة ودائما يأتي اليه متابعه من قبل الوزارة.
لـــذا:-
نرجو من فضيلتكم التحقيق العاجل في هذه المسأله وتطبيق القانون علي الجميع دون مجاملة او محاباة اواقصاء أحد علي حساب احد جعلكم الله زخرا للاسلام والمسلمين ولوطنكم مخلصين ونافعين..
واليكم وافر التحية والتقدير؛؛؛؛؛

الدولة: مصر | المنطقة او المحافظة: الجيزة

اضيف بتاريخ: Friday, December 9th, 2016 في 01:02

كلمات شكاوي المواطنين: , , , ,

ردود to “مخالفات ادارية ودعوية بادارة أوقاف الحوامديه”

  1. عبدالله مصطفي
    03/06/2022 at 23:48

    مسجد دكتور مكرم جمعة هلال في ابوالنمرس من المساجد الكبيرة لايلتزم ابدا بخطبة الأوقاف ويأتي بموضوعات غريبة مللة غير إطالة الخطبة لمدة ساعة بل والتطاول علي المصلين

اترك تعليقاًً أو حلاً لهذه الشكوى


إخلاء مسؤولية: موقع شكاوي المواطنين غير تابع لاي جهة حكومية في اي دولة، ولا يتحمل موقع شكاوي وهموم المواطنين باي شكل من الاشكال المسؤولية عما ينشر من شكاوي على صفحاته، وكل ماهو منشور وما يتم نشره يقع تحت طائلة المسؤولية الادبية والقانونية لمقدم الشكوى وكاتبها سواء ورد في التعليقات او في محتوى الشكاوي نفسها