شكاوي المياه

سوء استخدام المياه

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى ديوان رئاسة الجمهورية
تحية طيبة: مقدمه / مواطن مصري
نتشرف بأن نعرض رؤيتنا المتواضعة بخصوص استخدامات المياه في شتى مجالات الحياة اليومية
أولا: إن الدولة تتكلف مليارات لتنقية المياه وتوصيلها للمواطن بغرض الاستخدام الفعلي الأمثل للمياه في حياته اليومية – ولكن يلاحظ في كثير من الأحيان والأماكن أن يتم استخدام المياه بطريقة غير واعية وفى غير استفادة حقيقية منها – ونوضح ذلك في الآتي:
• كثير من أصحاب المحلات والمقاهي وعمال المساجد والكنائس وسكان الأدوار الأرضية يقومون برش الشوارع حول المحل أو المقهى أو المسجد أو الكنيسة أو المنزل بحجة تخفيض حرارة الجو أو تثبيت التراب وما شابه ذلك.
• عمال المجالس المحلية المسئولون عن الحدائق والشوارع التي بها خضرة (حديقة في منتصف الشارع) يتركون حنفيات المياه مفتوحة بدون وازع من ضمير وبغير استخدام للري الفعلي.
• معظم المواطنين في المنازل يقومون باستخدام المياه بطريقة خاطئة وبدون ترشيد (مثل فتح الحنفيات بغير استخدام – ستات البيوت تفتح الحنفية وتتركها حتى تنتهي من ترتيب المواعين وتنظيفها والمياه مفتوحة بغير استخدام ثم تقوم بشطفها).
ثانيا: نتيجة لما تقدم – فإن الدولة تتحمل تكاليف باهظة لسوء استخدام المياه بتلك الطريقة – وعلى ذلك فنحن نعرض رؤيتنا المتواضعة المتمثلة في الآتي:
– تخصيص قوة مراقبة للشوارع والمحلات وعمل محاضر مخالفات استخدام المياه – وتغليظ العقوبات (المرة الأولى مثلا 5000 جنيه – المرة الثانية 10000 جنيه مع السجن مدد متفاوتة حسب إهدار المياه -المرة الثالثة غرامة أكبر مع غلق المكان إذا كان محل أو قهوة أو قطع المياه عن السكن أو المسجد أو الكنيسة) وذلك حتى يتعود المواطن الحفاظ على المياه.
– بالنسبة لحدائق الشوارع يتم عمل محاضر للعمال المسئولة عن ري حديقة الشارع أو المنطقة ويتم التحقيق معهم في مكان عملهم وتوقيع الجزاء الرادع لهم.
– بالنسبة للاستخدام المنزلي فتتم المراقبة كالآتي:
• من المعلوم استخدام الفرد الواحد من المياه (يتراوح بين 0.1إلى 0.2م3 في اليوم) فالأسرة التي تتكون من 5 أفراد تستهلك تقريبا من 0.5م3 إلى 1م3 في اليوم وعلى ذلك يكون الاستهلاك الشهري يتراوح بين 15م3 إلى 30م3 في اليوم – وعلى ذلك يتم التنبيه على شركة المياه بإضافة بند بفاتورة المياه لمراقبة هذا – بحيث إذا زاد الاستخدام عن الحد الأقصى يتم توقيع عقوبة على نفس الفاتورة يتم تحصيلها من المواطن.
• ولكن قبل تنفيذ البند السابق يجب فصل العدادات في المنازل التي بها عداد واحد يخدم المنزل بالكامل (لعدد من الشقق) بحيث يكون كل مواطن مسئول عن نفسه في سكنه – ويقوم بذلك مرفق المياه على غرار ما فعلته شركة الغاز – ويتم تركيب العدادات والوصلات بالتقسيط على فاتورة المياه – كما فعلت شركة توصيل الغاز.
وبهذا نكون قد أوضحنا وبيًنا ما يجب علينا في ظل أزمة المياه واستخداماتنا لها – والله الموفق وعليه نتوكل…..

احمد طه بدر

الدولة: مصر | المنطقة او المحافظة: القاهرة

اضيف بتاريخ: Thursday, August 29th, 2019 في 01:10

كلمات شكاوي المواطنين: ,

اترك تعليقاًً أو حلاً لهذه الشكوى


إخلاء مسؤولية: موقع شكاوي المواطنين غير تابع لاي جهة حكومية في اي دولة، ولا يتحمل موقع شكاوي وهموم المواطنين باي شكل من الاشكال المسؤولية عما ينشر من شكاوي على صفحاته، وكل ماهو منشور وما يتم نشره يقع تحت المسؤولية الادبية والقانونية لمقدم الشكوى وكاتبها سواء ورد في التعليقات او في محتوى الشكاوي نفسها