شكاوي التعليم

واجبات ومهام ومسؤوليات مديري المدارس الابتدائي ما لهم وما عليهم

واجبات ومهام ومسؤوليات مديري المدارس الابتدائي وأدائهم لها وما لهم وما عليهم.

إن مسالة النجاح أو الفشل سواء على مستوى الدولة أو الشركة أو أي مؤسسة باختلاف طبيعتها يرجع في كثير من الأحيان إلى مدى قدرة الإدارة على ترجمة الأهداف المرسومة إلى واقع ملموس (كتاب الإدارة المدرسية البعد التخطيطي و التنظيمي المعاصر – دكتور عبد الصمد الأغجري أستاذ الإدارة و التخطيط التربوي المشارك كلية المعلمين – الاحساء المملكة العربية السعودية – دار النهضة العربية للطباعة و النشر الطبعة الأولى 200 ).

وظائف الإدارة: التخطيط – التنظيم – التوجيه – الرقابة. وبالرغم من الفصل لوظائف الإدارة إلا أنها لا يمكن أن ترى منفصلة عن بعضها في الحياة اليومية فهذه العناصر غالبا ما تظهر مندمجة مع بعضها.

وظيفة الإدارة المدرسية: تحسين المنهج و العملية التعليمية – تنظيم وإدارة وتنسيق العمل المدرسي – الإشراف على برنامج النشاط المدرسي و تحسينه – القيادة المهنية للمدرسين والنجاح في العمل – توجيه التلاميذ ومساعدتهم على التكيف – العمل الكتابي والمراسلات – العلاقات العامة والعمل مع البيئة – وضع السياسة و اتخاذ القرارات و تنفيذها – تفويض السلطة والمسؤوليات – تقويم العملية التعليمية.

(كتاب الإدارة المدرسية الحديثة مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية – تأليف جودت عزت عطوي – الطبعة الأولى 2001 – الناشر الدار العلمية الدقرلية ودار الثقافة لنشر و التوزيع).

وظائف الإدارة المدرسية: امتدت وظيفة الإدارة المدرسية لتشمل الجانب الإداري بالإضافة إلى الجانب الفني حيث أصبح مدير المدرسة مسئول عن جميع الأعمال الإدارية و النواحي الفنية في المدرسة من (مناهج, كتب مدرسية, طرق تدريس, وعلاقة المدرسة بالمجتمع المحلي والمدارس المناظرة).

كما يعمل على تامين الموارد المالية وتطوير العمل الإداري والفني في المدرسة ومتابعة جميع الأنشطة المدرسية الثقافية والاجتماعية والرياضية، كما يقوم بإجراء التخطيط اللازم للبرامج المدرسية والإشراف على تنفيذها وفقا للخطط المرسومة وما يتمشى مع السياسة العامة للدولة بالإضافة إلى تقييم جميع الأعمال على مستوى الإداريين والمعلمين والتلاميذ بهدف تنمية وتطوير المجتمع المدرسي. (كتاب الإدارة المدرسية البعد التخطيطي و التنظيمي المعاصر – دكتور عبد الصمد الانجري أستاذ الإدارة و التخطيط التربوي المشارك كلية المعلمين – الاحساء المملكة العربية السعودية – دار النهضة العربية للطباعة و النشر الطبعة الأولى 2000 ).

مهام مدير المدرسة: ” إن إحاطة مدير المدرسة بمهام وظيفته يسهم بفاعلية في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة لهذا وضعت المهام الوظيفية لمدير المدرسة في مجالات يمكن حصرها فيما يلي:

العمل على تحسين العملية التعليمية وتطويرها – الشئون الإدارية – شؤون الطلبة – التنظيم المدرسي – المجتمع المحلي – التخطيط المستقبلي.

وليتمكن مديري المدارس من القيام بهذه المهام على أفضل وجه وفرت وزارات التربية والتعليم مجموعة من الاختصاصيين يعاونون مدير المدرسة من اجل تقديم الخدمات الفنية المتخصصة للمعلم والطالب في مختلف المجالات.

كما تشكل في كل مدرسة مجموعة من المجالس التربوية مهمتها مساعدة المدير في تنظيم أمور هذه المدرسة و هذه المجالس هي: مجلس المعلمين – مجلس النشاطات التربوية – مجلس الأسر المدرسية – مجلس الآباء و المعلمين – مجلس الضبط .(كتاب الإدارة المدرسية الحديثة مفاهيمها النظرية و تطبيقاتها العملية – تأليف جودت عزت عطوي – الطبعة الأولى 2001 – الناشر الدار العلمية اللامشرلية و دار الثقافة لنشر و التوزيع).

مهام و واجبات مدير المدرسة:

أولاً التركيز على العمل الإداري: الإشراف على إعداد السجلات – متابعة سير العمل ورفع التقارير للإدارة التعليمية – إعداد الموازنة العامة للمدرسة والرقابة على اوجة الصرف – إدارة شؤون الأفراد – الإشراف على حفظ النظام بين التلاميذ – إعداد الجداول المدرسية – إدارة المرافق المدرسية و العمل على تزويدها بالأدوات والتجهيزات اللازمة – مراقبة برامج وإجراءات التدريس المحددة من قبل الإدارة التعليمية.

ثانياً التركيز على القيادة التربوية: وتتضمن جميع المهام المرتبطة بتغيير سلوك المنتسبين للعملية التعليمية من مدرسين وتلاميذ وأولياء أمور، وذلك بغية تحقيق الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها المدرسة منها (تقويم و تسجيل التقدم المدرسي للتلاميذ , تشجيع الدراسات المستمرة لتطوير المناهج و أساليب التدريس , إتاحة الفرصة نحو النمو المهني للمعلمين بالمدرسة – العمل على تأسيس مركز فني للموارد التعليمية ).

تصنيف أخر لمهام مدير المدرسة: تحسين البرامج التعليمية – خدمات المعلمين – علاقة المدرسة بالمجتمع – الموارد المالية – خدمات شؤون الطلاب.

مجالس المدرسة: مجلس إدارة المدرسة – مجلس الآباء و المعلمين – مجلس رواد النشاط المدرسي – محلي عرفاء الفصول.

و نظرا لأهمية دور المدير فعلية مراعاة ما يلي في عملة: حسن اختيار البدائل في عملية اتخاذ القرارات – توفير الجهد و المال و الوقت. (كتاب الإدارة المدرسية البعد التخطيطي و التنظيمي المعاصر – دكتور عبد الصمد الانجري أستاذ الإدارة و التخطيط التربوي المشارك كلية المعلمين – الاحساء المملكة العربية السعودية – دار النهضة العربية للطباعة و النشر الطبعة الأولى 2000 ).

نجد أن مدير المدرسة منصرف في اغلب الأحيان عن الوظائف الموكلة إلية ومنشغل باللاتي:

• السيطرة والاستحواذ على دفتر الحضور والانصراف للعاملين بالمدرسة.
• السيطرة والاستحواذ على برم وفسخ العقود مع العمالة المؤقتة.
• عدم حل وخلق المشاكل مع و بين هيئة العاملين بالمدرسة.
• عدم المهنية والالتزام بأداء الواجبات المنوطة إليه.
• إساءة استخدام السلطة الموكلة إليه بشكل عام.
• ظهور المحسوبية والواسطة بسبب سوء استخدام السلطة.
• الانكباب على جمع التبرعات من الهيئة العاملة و الأهالي.
• إعطاء أوامر للعاملين المغضوب عليهم من قبلة بالحضور في غير أوقات العمل الرسمية والتفاجئ بان المدرسة مغلقة ولا يستجيب احد لفتح لباب عند دق الأبواب المغلقة للمدرسة.

مما ترتب علية من ظهور المشاكل التالية و تفاقمها في المدارس الحكومية:

• التأخر في تسليم كتب المدرسية و خاصة في الترم الثاني.
• التأخر في تحديد الجدول لخاص بالحصص للمدرسين.
• التأخر أو عدم إعطاء كشوف أسماء التلاميذ لبعض المدرسين.
• عدم القدرة على استيعاب المواقف المفاجأة التي تحدث خلال اليوم الدراسي مما يؤثر بالسلب على العملية التعليمية.
• التدخل في بعض الأحيان في صميم عمل بعض المدرسين بشكل سلبي مما يترتب علية تأخر العملية التعليمية.
• إيقاف العمل بالجدول المدرسي لبعض من هم أهل الواسطة والمقربين للمدير فتتوقف العملية التعليمية بالكامل فترة كبيرة من الوقت.
• موت التلاميذ بسبب الإهمال في أعمال الأمن والسلامة أو التراخي و التأخير في حسم المواقف المفاجأة.
• حدوث أخطاء رهيبة في دفتر الأجازات.

مقدمته لحضراتكم /فاطمة كمال عنتر سالم.
الوظيفة \ معلم أ
رقم الكود / 1556492
الرقم القومي /27611141601866

الدولة: مصر | المنطقة او المحافظة: الغربية

اضيف بتاريخ: Thursday, September 16th, 2021 في 21:05

كلمات شكاوي المواطنين: , , , ,

اترك تعليقاًً أو حلاً لهذه الشكوى


إخلاء مسؤولية: موقع شكاوي المواطنين غير تابع لاي جهة حكومية في اي دولة، ولا يتحمل موقع شكاوي وهموم المواطنين باي شكل من الاشكال المسؤولية عما ينشر من شكاوي على صفحاته، وكل ماهو منشور وما يتم نشره يقع تحت طائلة المسؤولية الادبية والقانونية لمقدم الشكوى وكاتبها سواء ورد في التعليقات او في محتوى الشكاوي نفسها